18 March, 2012

ذاكرة مأمورة بالتوقف



اليوم اكتشفت أشياءًا كثيره .. اكتشفت سر تساؤلي لأختي بالأمس ليلًا قبل النوم ..

"إزاي شارع محمد محمود بتمشي فيه عربيات عادي و الناس بتتعامل مع الثوره على إنها شوية جرافيتي على الحيطان؟ و هيتمسح كمان كام سنه أو كمان كام يوم و ييجي واحد حالم ثائر يرسم غيره عشان عنده أمل؟"

.. أدركت معني السؤال اليوم .. و أنا أقترب من الميدان .. من عبد المنعم رياض .. المدخل الآمن أغلب الوقت لكل الوافدين إلى أرض المعركه! .. 


هنا جريت مع جهاد حين دخلت المدرعات تجري في الميدان تخليه .. يومها قابلت اماني و دعاء صدفه و ذهبنا سويًا إلى محطة المترو .. و كان ذلك أول يوم أرى فيه الميدان من بلكونة نوران .. صورنا كثيرًا .. كر و فر .. كر و فر .............


هنا وقفت أنتظر مَن اتصلوا بي و لا أعرفهم و لا أعرف أشكالهم نحمل منهم الأدويه .. الأغطيه .. العصائر و الألبان .. أنابيب الأكسوجين .. محاليل الإيكوجل .. و البخاخات الفارغه .. صناديق القمامة و المكانس و الجواريف لتنظيف الميدان ................


هنا حين كنا في الطريق إلى الميدان في اليوم الثاني (لا أذكر بالتحديد ما هو اليوم الأول) .. اشترينا طعام للإفطار .. جلسنا على السلم في مدخل عمارة د.هبه لنصنع السندوتشات .. و أخريات كن يأخذنه للذين على "خط النار" كما كنا نسميه ..... 


هنا اشترينا نصف أرغفة الخبز التي لديه .. بائع فول و طعميه على عربيه في الشارع .. انقذتنا أرغفته و وجوده في هذا المكان حين اكتشفنا أن الخبز الذي اشتريناه لا يكفي و يجب من الذهاب إلى الدقي أو ما شابه لشراء المزيد .. لأنه لا يوجد أفران في المنطقه يمكن أن تمدنا بكميات كبيره في لحظات!


هنا انتظرت صديقة أتت ببعض الأدويه .. كانت تحاول بأي شكل أن تنقذ أحدهم!


هنا نفذت الأموال التي كانت معنا كلها فخفّض لنا صاحب المحل الأسعار .. و أعطانا جهاز ضغط مجانًا .............


هنا كانت الفتاة التي على مداخل الميدان تخفظ أشكالنا فكنا نمر سريعًا .. و طلبنا منها مرارًا أن تفتش كل شيء .. فلا أحد فوق أمن الميدان!


اليوم .. و السيارات تسير بمنتهي السهوله في ذات الأماكن .. اليوم بالرغم من أني لم أكن بالميدان يوم موقعة الجمل .. و لكني شعرت بها و أنا أدخل الأراضي المقدسه .. و أنا أنظر للأرض التي يطل عليها رمز البيروقراطيه البشعه .. الأرض التي كانت لا تعرف شيئًا عن الدوله إلا أنها مكان يمكن أن يكون آمنًا برجال يدافعون عنه .. و نساء يتعبون من أجله .. 


اليوم شعرت بأن هذا المكان مختلفًا .. و شوقًا ما يأخذني إليه .. توقفت لبعض اللحظات .. لأستشعر الهيبه .. و نظراتي تمرق السيارات و الناس و هم يتعاملون مع الأرض الطاهره بمنتهي التناسي!


وددت لو أوقف كل سيارة و كل ماشي .. و أخبره .. "لربما ستخطو على أثر دم مصاب فقد عينه أو سقط في مكان حذائك شهيد .. من فضلك تمهل و أنت تسير على هذه الأرض"


أدمعت عيناي .. و قد كنت ليومين أفعل كل شيء لألا أبكي هذه الأيام!
توقفت عن قراءة الجرائد .. فهي لا تبعث على الإحباط بقدر ما تبعث علي البكاء .. بل أنني اليوم اكتشفت أنني لم أعد أتصفح أي من المواقف الإخباريه .. لا أود أن أعرف المزيد عن قبح هذا العالم .. يكفيني أن تتوقف ذاكرتي إلى ما قبل المهزلة و العار

حقًا إن السياسة شيء قذر

5 comments:

  1. بل حقا أن ما كتبتيه هو من أروع ما قرأت

    ReplyDelete
  2. حاجه بس كنت عايز اقلها و مكنتش عارف ابعتها فين :)
    من الصعب الواحد يلاقي " انسان " بجد, و اظن ان انت انسانة بجد و انسانة جميلة فعلا, فحافظي علي الموضوع ده و اوعي في يوم متبقيش نفسك, انت زي ما انت كده ربنا بيحبك :)

    ReplyDelete
  3. شركة نقل اثاث بالقطيف
    عندما ترغب في التجديد عزيزي العميل وتقوم بترتيب المكان سواء كاتن شقة أو منزل وتحتاج إلى مكان لتخزين الأثاث والعفش فأن شركة نقل اثاث بالقطيف هي الأقرب لديك فقط تواصل مع خدمة العملاء وخلال ساعات سوف تجدنا على باب المنزل :-
    - تعمل الشركة على توفير مخازن كبيرة جدا حتى يتم تخزين أي قطع من الأثاث والعفش فيها فنحن نقوم بتخزين محتويات الفلل والقصور والفنادق والشركات والمنازل والبيوت والشقق .
    - تقوم الشركة بإتباع خطوات السلامة العالمية للحفاظ على الأثاث .
    - تقوم الشركة بعملية عزل مائي وحراري لكل المخازن التي لديها حتى تضمن حماية الأثاث .
    - تقوم شركة نقل اثاث بالقطيف بتوفير النجارين والعمالة المتنوعة حتى يتم متابعة عملية تركيب الأثاث في المخازن حيث أنه يوجد بعض القطع لا يمكن أن يتم وضعها كما تم تنقلها بالجزء لأنها تتعرض إلى التلف مثل غرف النوم بكل أنواعها سواء الأساسية أو الأطفال .
    https://forsan-elnil.com/movers-in-qatif-477094/
    شركة نقل عفش بالقطيف
    تقوم الشركة بإتباع الخطوات الهامة لعملية نقل العفش حيث أنها تقوم بالاتي :-
    - يتم وصول أحد المندوبين الفنيين الموجودين لدي الشركة .
    - يتم تعيين كل العفش الراغب صاحب المكان في نقله .
    - تقوم شركة نقل عفش بالقطيف بتقسيم المكان حتى يقوم كل فريق من الشركة بعملية النقل فبداية يتم نقل الأشياء السريعة الكسر حيث أنه يتم تغليفها جيدا ووضعها في الصناديق الخاصة.
    - بعدها يتم فك الأثاث وتنظيف وتغليفه .
    - يتم وضع الأثاث والعفش بالترتيب استعداد لعملية الحمل سواء باستخدام العنصر البشري أو الرافعات .
    - يتم وضع الأثاث على السيارات وإحكام ربطة جيدا وبعد ذلك وصولة إلى المكان المحدد " الجديد " يتم تركيب الأثاث والعفش مرة أخري .
    https://forsan-elnil.com/index-phpid3/

    ReplyDelete


  4. Thank you for update information. i like your blog
    شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف سجاد بالرياض شركة تنظيف سجاد بالرياض
    شركة تنظيف موكيت بالرياض شركة تنظيف موكيت بالرياض
    https://www.bfirstseo.com/ https://www.bfirstseo.com/
    شركة الاول للتنظيف و مكافحة الحشرات

    https://www.bfirstseo.com/شركة-تنظيف-بالمدينة-المنورة/
    https://www.bfirstseo.com/نقل-اثاث-بالمدينة-المنورة/

    https://www.bfirstseo.com/تسليك-مجارى-بالرياض/

    ReplyDelete